منتديات طلبة الإقتصاد و التدقيق محاسبي

ساهم معنا و لو بصورة.................شمشام ضياء الدين
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سماسرة الأوراق المالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
noussa

avatar

عدد المساهمات : 82
تاريخ التسجيل : 22/11/2011
العمر : 26
الموقع : www.master.first-forum.com

مُساهمةموضوع: سماسرة الأوراق المالية   الجمعة يناير 06, 2012 10:18 pm

التعريف بالسمسار
لقد تعددت التعريف بالسمسار و نذكر من بينها:
1- يطلق عليه"شركة الوساطة " في مصر،ويعرف على أنه الوسيط المسؤول عن تنفيذ أوامر شراء وبيع الأوراق المالية لعملائه(أشخاص) بالبورصة حيث تقوم الهيئة العامة لسوق المال بمنح تصريحات لازمة للشركات(سمسار)من أجل مزاولة أنشطة الوساطة في الأوراق المالية.
2- هو الخبير الذي يزاول مهنة قانونية(السمسرة)القائمة بذاتها(تخدم ذاتها)، والذي يعتبر حرفي قد تم اختباره ومنحه التصريح أو الإيجاز بحق التعامل في البورصة وبالتالي لايجوز لغير السماسرة المقيدين بالبورصة التعامل بالأوراق المالية.
3- التعريف الشامل:هو شخص ذو دراية وخبرة في شؤون الأوراق المالية بحيث يباشر نشاطه من بيع وشراء الأوراق المالية لحساب العملاء في المواعيد الرسمية لعمل البورصة مقابل عمولة محددة من كل بائع أومشتري،كالعقار.

مميزات السمسار(الشروط التي يجب توفرها في السمسار)
هناك عدة شروط يجب أن تتوفر في السمسار منها:
• فيما يتعلق بشخصه.
• فيما يتعلق بكفاءته العلمية.
• فيما يتعلق بمركزه المالي.

1- فيما يتعلق بشخصه:
*أن يكون حاملا لجنسية بلده.
*أن يكون يبلغ من العمر 25 عاما.
*أن يكون يتمتع بالأهلية القانونية.
*أن لايكون قد أشهر إفلاسه في وطنه أو خارجه،أوحكم عليه في قضايا تمس الشرف وأن يثبت حسن سيرته ونزاهته التجارية.
*ألا يمارس أي أعمال تجارية، غير أعمال البورصة، فلا يكون عضو مجلس إدارة أي شركة ولا مستشارا أو خبيرا بأحد المصارف.


2- فيما يتعلق بالكفاءة العلمية:
*أن يكون قد قضى 3سنوات على الأقل يعمل وكيلا لأحد الأعضاء العاملين أو المنظمين، أو يكون قد زاول العمل3سنوات مندوبا رئيسيا أو 4سنوات وسيطا.
*أن يكون ناجح في الامتحان التقريري أو الشفهي أمام لجنة القبول للتأكد من توفر المعلومات اللازمة لعملائه.

4- فيما يتعلق بالجانب المادي:
اشترطت لجنة البورصات أن يكون لديه رأس مال لايقل عن 1000ديناريملك منها ثلاث آلاف نقدا ، وتعتبر في حكم نقود الأوراق المالية على أن تكون هذه الأخيرة من الدرجة الأولى ليسهل بيعها.
ملاحظة:
هناك معاونون للسمسار مثل:
الوسيط، والمندوب الرئيسي.
1- الوسيط:يعرف على أنه أداة اتصال بين العميل والسمسار فهو يتلقى من العملاء الأوامر ويبلغها للسمسار ويمكن للوسيط أن يتعاقد في المقصورة وذلك بتنفيذ الأوامر الصادرة ويبلغها للسمسار.
2- المندوب الرئيسي:هو المستخدم بأجر لدى السمسار ويعاونه في تنفيذ الأوامر في المقصورة ولا يجوز له أن يعمل إلا باسم السمسار الذي يتبعه ولحسابه وتحت مسؤوليته، حيث ينفذ ما يكلف به ولا يجوز له أن يعمل لحسابه الخاص أو أن يكون طرفا في العليات التي يعقدها السمسار.
الخدمات التي يقدمها السمســــــــــــــــــــــار
إن كثير من البيوت السمسرة تتوفر على أجهزة للمعلومات متكاملة تقوم بتجميع البيانات المتعلقة بالشركات المقيدة بالبورصة وتحليلها واستخراج منها أحداث المعلومات و المؤشرات عن الأوراق المالية الصادرة عن تلك الشركات، وتزويد بها العملاء بشكل دوري وفي فترات زمنية مناسبة.
كما تقدم بيوت السمسرة كذلك النصح و المشورة لعملائها بشأن قرارات الاستثمار وما قد ينطوي عليه ذلك من عمليات بيع و شراء الأوراق المالية، وقد يصل الأمر إلى قيام بيت السمسرة بإدارة محفظة العميل، واتخاذ قرارات نيابة عنه ويحدث هذا بالنسبة للمستثمرين من ذي الخبرة في الشؤون المالية.
و من أجل أن يؤدي السمسار هذا الخدمات على أكمل وجه يجب أن يكون على دراية كاملة بما يحدث في سوق رؤوس الأموال بشقيه (السوق الأولية و السوق الثانوية أو البورصة ) و أن يكون على وعي بالدوافع و ألأسباب التي تكون وراء تقلباته، و أن يكون ملما بفواعله و توازناته... و في الوقت ذاته يكون له من الخبرة المكتسبة و التحصيل العلمي ما يؤهله وما يساعده على التغلب على المشاكل و العقبات التي تواجه المستثمرين وحل مشاكلهم وحماية حقوقهم ومصالحهم ومن ثم يتعين أن يكون لبيوت السمسرة خبراء في الاقتصاد و المحاسبة والإدارة و الإحصاء و القانون يقدمون النصيحة المتخصصة لمستثمر كل في مجال تخصصه .
و أخيرا يمكن أن نقول أن السمسار هو المستشار المختص الذي يرشد المستثمر ويساعده على حسن اختيار الأوراق المالية الصادرة عن الشركات القوية، و يوضح له أفضل أوقات الشراء و البيع، حيث يقدم السمسار النصائح و المشورة و الرؤية المستقبلية فيما يتعلق بالبورصة ككل... و التعامل على أوراق مالية معينة بذاتها وقيمة أي منها في الحاضر و اتجاهها في المستقبل... ثم يقوم ببيع وشراء الأوراق المالية نيابة وباسم العملاء وإبلاغهم بتطور الأسعار وتقلباته أولا بأول تليفونيا أو أي من وسائل الاتصال المتفق عليها.
كما قد لا يرغب العميل في أن يأخذ الأوراق ويأتي بها في كل مرة يرغب في إجراء معاملة ما في البورصة وخاصة ما إذا كانت قيمتها كبيرة جدا، أي ستكون في خطر من السرقة، أو الضياع لذا يقوم وسطاء البورصة بالاحتفاظ بالأوراق المالية للعميل وذلك في أماكن مخصصة لذلك، كما أنها قد تضع تأمينا لها ضد حوادث السرقة أو الضياع أو الحوادث ( كالاحتراق مثلا )، وبالتالي توفر على العميل الكثير من الجهد في المراقبة والمحافظة على أوراقه المالية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سماسرة الأوراق المالية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة الإقتصاد و التدقيق محاسبي :: تخصصات أخرى :: تخصص مالية و نقود-
انتقل الى: