منتديات طلبة الإقتصاد و التدقيق محاسبي

ساهم معنا و لو بصورة.................شمشام ضياء الدين
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لمحة سريعة عن نظام التكاليف بالأنشطة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MOHAMMEDI

avatar

عدد المساهمات : 245
تاريخ التسجيل : 14/10/2010
العمر : 29
الموقع : www.master.first-forum.com

مُساهمةموضوع: لمحة سريعة عن نظام التكاليف بالأنشطة   الخميس نوفمبر 03, 2011 1:43 pm


ABC Costing نظام التكاليف بالأنشطة
لمحة سريعة عن نظام التكاليف بالأنشطة:-

أدت التطورات الحديثة في بيئة التصنيع إلى ضرورة تطوير نظم التكاليف بما يتناسب مع ملامح بيئة التصنيع الحديثة. وكانت من نتيجة محاولات التطوير في نظم التكاليف تطوير نظام جديد لتخصيص التكاليف الصناعية على المنتجات على أساس مدى إستفادة كل منتج أو أمر إنتاج من أنشطة الخدمات الإنتاجية في الشركة وهو ما يطلق عليه ( نظام تكاليف الأنشطة ) .

ويقوم هذا النظام على افتراض أن الأنشطة التي تستهلك الموارد المتاحة هي التي تسبب التكاليف، وأن المنتجات تحدث التكاليف من خلال الأنشطة التي تحتاج لعمليات التصميم والتصنيع والتسويق. ولذلك، يقوم نظام التكاليف على مرحلتين لتخصيص التكاليف الصناعية غير المباشرة حيث يتم في المرحلة الأولى تخصيص التكاليف المباشرة ككل على الأنشطة المسببة لوجود هذه التكاليف وذلك لتحديد كلفة كل نشاط، ثم يتم في المرحلة الثانية تخصيص الأنشطة على المنتجات بحسب درجة إستفادة كل منتج من النشاط المعين، بمعنى أنه إذا لم يستخدم المنتج أو أمر الإنتاج نشاطا معينا فلا يجب ان يتحمل بأي تكاليف مرتبطة بهذا النشاط .

يُعرف النشاط بأنه أي حدث أو عملية أو إجراء يتسبب في نشأة أو وجود تكاليف في النظام. ومن أمثلة الأنشطة المسببة لوجود التكاليف (cost drives) في الشركات الصناعية أنشطة:-

إعداد الآلات للتشغيل، فحص الجودة، جدولة الإنتاج، الصيانة، إصلاح الإنتاج المعيب، إستهلاك القوى المحركة . . . . . إلخ .

ويتوقف عدد الأنشطة في الشركة المعنية على درجة تعقيد العمليات الإنتاجية ( فكلما كانت عمليات التصنيع أكثر تعقيداً كلما زاد عدد الأنشطة المسببة لوجود التكاليف ) .

Ø خطوات تصميم نظام التكاليف على أساس الأنشطة:-

هناك خمس خطوات لتصميم نظام التكاليف على أساس الأنشطة وهي(1) :-


1) تجميع الأعمال على هيئة أنشطة :-

تعتبر الخطوة الولى عند تصميم نظام التكاليف على أساس الأنشطة هي التعرف على الأعمال المختلفة التي تقوم بها المنشأة. وبسبب تعدد هذه الأعمال يكون من غير المفيد إستخدام مسبب التكلفة لكل عمل، وبالتالي يمكن تجميع عدد من الأعمال المتشابهة في نشاط واحد، بحيث يمكن استخدام مسبب واحد لتتبع تكلفة النشاط إلى المنتجات.


Ø تحديد تكلفة النشاط :-
بعد تجميع أعمال المنشأة على هيئة أنشطة تكون الخطوة التالية هي تحديد مستوى التجميع الذي يستخدمه النظام عند التقرير عن تكلفة كل نشاط أي تجميع عدد معين من الأعمال في نشاط واحد مع التقرير عن تكاليف هذه الأعمال بصورة مستقلة.

Ø تحديد مراكز الأنشطة :-
يقصد بمركز النشاط ذلك القطاع من العملية الإنتاجية الذي يقوم بتأدية عمل معين يخدم في تحقيق وظيفة من وظائف المنشأة، وتهدف هذه الخطوة إلى تحديد كيفية إعداد تقارير التكاليف على مستوى المراكز .

Ø إختيار المستوى الأول لمسببات التكلفة :-
ويقصد بها المسببات التي تستخدم في تخصيص الموارد المتاحة على الأنشطة، فمثلاً تكلفة مركز القوى المحركة يتم تخصيصها على الأنشطة التي تستفيد بها على أساس الكيلووات/ ساعة .

Ø إختيار المستوى الثاني لمسببات التكلفة :-
ويقصد بها المسببات التي تستخدم في تخصيص وتتبع تكاليف الأنشطة على المنتجات، فتكلفة مركز القوى التي خصصت على الأنشطة بإستخدام الكيلووات/ ساعة، بعد ذلك يتم تخصيص تكلفة الأنشطة على المنتجات على أساس ساعات تشغيل الآلات.

Ø القيود والإنتقادات الموجهة إلى نظام التكاليف على أساس الأنشطة :-

على الرغم من مزايا نظام محاسبة تكاليف النشاط ABC والمتمثلة في توفير معلومات تتصف بالدقة والتي تساعد الإدارة في إتخاذ قرارتها وتخطيط ورقابة التكاليف إلا أن هناك بعض الإنتقادات الموجهة إلى نظام ABC :-

1) أن نظام محاسبة تكاليف النشاط ABC ما هو إلا تطوير لنظام التكاليف المتعارف عليها والتي تعتمد في تحميل وتخصيص التكاليف الصناعية غير المباشرة على علاقة السبب – النتيجة مع إجراء تفاصيل أكثر في مراكز الأنشطة .

2) إن كفاءة إستخدام نظام تكاليف الأنشطة ABC تعتمد بصفة رئيسية على الإختيار السليم لمسببات التكلفة، وذلك ليس بالأمر السهل ومن الضروري تحديد أفضل مسبب لتكلفة النشاط ودراسة الآثار السلوكية لها .

3) إن تطبيق تكاليف النشاط ABC يتطلب تكلفة مرتفعة وجهداً كثيراً وهذا ما يجعل العديد من المنشآت الصناعية تتردد في استخدامه .
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.master.first-forum.com
 
لمحة سريعة عن نظام التكاليف بالأنشطة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة الإقتصاد و التدقيق محاسبي :: قسم سنة أولى ماستر تدقيق-
انتقل الى: